أدنـــدان
عزيزى الزائر
اهلا ومرحبا بك فى منتدى ادندان ونتمنى بان تقضى معنا وقتا طيبا واملنا بان تكون عضوا بالمنتدى بالتسجيل والمشاركة معنا فى الرقى بالمجتمع الادندانى

أدنـــدان

منتدى قرية أدندان
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول

..... ليس كل رأى ينشر بالمنتدى هو رأى ادارة المنتدى او رابطة شباب ادندان بل هو رأى كاتبها

منتدى ادندان
منتدى قرية ادندان لكل ابناء ادندان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الأحد يونيو 17, 2012 5:21 pm
المواضيع الأخيرة
» كيكة التمر
الخميس أكتوبر 05, 2017 2:56 pm من طرف بنت ادندان

» اثار النوبة
الإثنين فبراير 29, 2016 9:03 pm من طرف hamdyhassan

» ندوة عادات الزواج
الإثنين يناير 11, 2016 1:01 am من طرف hamdyhassan

» حوار صريح مع العمدة عبد الله شفا
الخميس ديسمبر 24, 2015 9:01 am من طرف هيثم عبد الغفور

» ازمة الكحلي
الخميس ديسمبر 24, 2015 8:57 am من طرف هيثم عبد الغفور

» منتدى ادندان وعامان من الاحلام
الأربعاء أغسطس 26, 2015 11:29 am من طرف Hamdi Gafar

» شعراء من النوبة
الخميس يوليو 23, 2015 12:52 pm من طرف hamdyhassan

» فاين انتم
الجمعة يونيو 05, 2015 10:18 am من طرف hamdyhassan

» الام المثالية لادندانيه 2015
الأحد مارس 29, 2015 7:58 am من طرف hamdyhassan


شاطر | 
 

 موسم الهجرة الى الجنوب .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد فرح

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

مُساهمةموضوع: موسم الهجرة الى الجنوب .   الإثنين مارس 17, 2014 1:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .
الى الأهل الكرام فى " قسطل وأدندان "
ان ما تشهده الساحة النوبية من نشاط واحتفاء بالذكرى الخمسون " للتهجير " وما تشهده أدندان ( فى القرية والجمعية – واللقاء المرتقب التى تنظمه " منتدى شباب أدندان " فى نقابة الصحفيين يوم السبت 22 مارس 2014 عن " النوبة " وكذا عرض الأفلام التسجيلىة للرحلات التى يقوم بها أعضاء جمعية الشرق " الى منطقة أدندان وقسطل حول بحيرة السد العالى فى أقصى الجنوب حيث الحدود الجنوبية لمصر " المؤمنة " – وما لمسناه من الجدية والحماس من الكثير ممن يحضر هذه الفعاليات يجعلنا ننادى بنشر المستجدات لتعم الفائدة ويستطيع الجميع -- دراسة ورؤية المنطقة الواعدة والزراعة الشاطئية بموقع أدندان وقسطل ومستقبلها الواعد .
اننا ندعوا أبناء أدندان وقسطل فى كل مكان داخل مصر وخارجها -- بالبدء فى الاهتمام الجدى لتعميرها وتفعيل موسم " الهجرة الى الجنوب " .
ان زراعة الآراضى الشاطئية حول البحيرة فى هذه المنطقة – تمهيدا لاعادة تعميرها بعد أن بادر الرعيل الأول أمثال الأساتذة والحجاج / جمال شفا – رمضان كتّة – أيوب عباس – ابراهيم طيب – آل جعفر بقسطل وغيرهم كثير منذ عام 1978 .
ان الخطة الموضوعة من قبل وزارة الزراعة لزراعة المساحة المقدرة بخمسة آلاف فدان بمحطات الرى الثابت -- هذا الى جانب افتتاح ميناء أدندان النهرى وما سيصحبه من انتعاش حركة التجارة والسفر بين " مصر والسودان -- ثم ما بين مصر وافريقيا " وكذا تسيير العبّارة الحديثة لربط " شرق البحيرة وغربها " -- كل هذا يبشر بالخير .
نرجوا من الاخوة الأعزاء القائمين على " جمعية التكامل " من شرح المشروع الكبير والجهد الذى يقومون به أكثر وأكثر – فى هذا المنتدى – وفى كل التجمعات – فى دار الجمعية – وفى كل المناسبات .
نعتقد أن الكثير ليست لديه فكرة عن هذا المشروع – وعند طرحه " باستمرار " على الجميع – سنجد " الكثير " ممن سيشتركون فى المشروع وسيساهمون بالفكر والجهد لانجاحه .
اننا ندعوا كل المتخصصين من أبناء النوبة و من أدندان وقسطل فى " الرى و الزراعة والهندسة -- والتجارة والاقتصاد -- التعليم الفنى والأزهرى -- الشباب أصحاب ثورة التحرير " كل هؤلاء وغيرهم من طوائف الأمة الاهتمام والاسهام بالفكر والرأى – والعمل على تشجيع تعمير هذه المنطقة الواعدة والتى ستستوعب الجميع للعمل فى كل المجالات .
أن الرحلة الموسمية للاحتفال بعيد الأضحى المبارك مع الأهل فى النوبة -- لهى مناسبة عظيمة وباذن الله تعالى نرجوا التحضير لها جيدا ومبكرا – لاستكمالها الى الجنوب – حيث أدندان وقسطل حول البحيرة .
اننا ننادى الأخ الفاضل ابن أدندان وفخرها وقدوة شبابها الدكتور مهندس / نبيل يونس – نائب رئيس هيئة تنمية بحيرة السد العالى – بخبرته العريقة وتخصصه ومجال عمله والذى نعلم أنه لن يبخل بأن يمد الشباب بفكره المسنير وشرح " مزايا وعيوب " التوجه لتعمير " منطقة أدندان وقسطل "
ونرجوا الاجابة على ما يدور فى أذهاننا وغيرنا من تساؤلات :
ان منطقة أدندان وقسطل – تبعد عن مدينة أسوان بما يقرب من 300 كيلو مترا " فالرحلة بالسيارة من أسوان الى مدينة أبوسمبل السياحية 270 كيلو أو أكثر لما يقرب من أربع ساعات – ثم عبور بحيرة السد العالى 12 كيلومتر " عرض البحيرة " – بالعبارة الحديثة لما يقرب من ساعة ونصف .
هل هذه المسافة البعيدة تقف عائقا للتعمير وعزوف الشباب عن التوجه اليها !؟
فما بال الناس يتجهون الى السفر لالاف الكيلومترات وخوض غمار التجربة للعمل خارج مصر ؟
هل قرية أدندان فى منطقة التهجير الحالية – جاذبة للبقاء والعمل والانتاج ؟
فلننظر لمحدودية الأراضى " الزراعية والسكنية فى أدندان خاصة والمحاصرة من كل الجهات بالزراعة والقرى والعزب المجاورة ومدى صعوبة " وقريبا استحالة – توافر آراضى زراعية جديدة – وحتى آراضى لبناء مساكن للشباب " انظر ثمن قطعة الأرض الزراعية " أكثر من ستون الى سبعون ألف جنيه للفدان – وقطعة الأرض الفضاء للبناء مايقرب من 7 الى عشرة ألف جننه " – ناهيك عن تكلفة شراء منزل من ثلاث غرف بأكثر من 30 ألف جنيه "
ثم تخيل الأسعار بعد " عشر سنوات من الآن 2014 – 2024 مثلا .
وقارن ذلك بمستقبل " منطقة أدندان وقسطل حول بحيرة السد "
سيقول قائل " ماالذى "سيسحل " الشباب فى تلك " المفازة البعيدة " حيث لا كهرباء ولا مياه صالحة للشرب – لا طرق – لا مرافق – لا حياة اللهم الاّ حياة بدائية أثبتت السنوات الماضية مدى كونها منطقة " طاردة للسكان "
ستأتى الاجابة على الفور : انظر الى الميناء النهرى الذى افتتح فى أدندان حول البحيرة – ليكون بديلا لميناء السد العالى !!!
وهل رأيت العبّارة الحديثة والتى تعبر بالأفراد والمعدات والبضائع والسيارات والشاحنات ما بين أبوسمبل وأدندان ؟
ثم انظر الى استمرار العمل فى الطريق البرى شرق البحيرة لربط مصر والسودان .
ثم أمعن النظر واستشرف المستقبل القريب حين يشرع فى انشاء السكة الحديد من أسوان الى وادى حلفا .
كم هى مساحة منطقة تهجير النوبة فى وادى كوم أمبو -- أليست أقل من خمسون كيلوا مترا من مزلقان بلاّنة حتى كلابشة ؟
ألا توجد أربعون قرية نوبية شرق وغرب الطريق البرى من بلاّنة حتى كلايشة ؟
كم هى مساحة قرية أدندان فى تهجير النوبة -- أليست أقل من خمسة كيلوا مترا " مربعا " – وزمام الآراضى الزراعية أقل من سبعمائة فدان تقريبا – وكم عدد سكان القرية -- أليست ما بين ألفان الى ثلاثة آلاف تقريبا ؟
ونفس الأمر بالنسبة لقسطل -- وهما كمثال لكل قرى النوبة .
انظر الى مساحة أدندان وقسطل " حول البحيرة " والى مد البصر ظهيرا صحراويا – ينتظر التعمير لمئات السنين --
انظر الى الآراضى الشاطئية بمئات الأفدنة الصالحة فورا للزراعة حول شاطئ البحيرة --- جنبا الى جنب ما بين خمسة الى سبعة آلآف من الأفدنة تستصلح للزراعة الدائمة فى المستقبل " القريب جدا "
كل هذا الى جانب التجارة والصناعة – والسياحة باعتبارها منطقة سياحية حول البحيرة والهضاب التى من حولها --
هذه دعوة خالصة لوجه الله تعالى بأن يبادر " الجميع " لدراسة هذا المشروع الكبير وليسهم كل برأيه وفكره وجهده " ثم ماله " للعودة الى تعمير أدندان وقسطل حول البحيرة -- ولا نركن الى كم المصاعب التى ستواجه القائمين والمبادرين وأن يصاب البعض ويصيب الباقى بالاحباط .
ان أمامنا فرصة تاريخية لاثبات الوجود والمساهمة فى تعميرجزء غال من أرض الوطن جنبا الى جنب مع اخوتنا وأهلنا من ربوع مصر – فليأتوا للتعمير والعيش معنا – فكما قلنا – فلنذهب نحن لتعمير أرضنا الأم – مع اخوتنا من الوطن الكبير .

فريد فرح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله عقيد

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة الى الجنوب .   الثلاثاء مارس 18, 2014 6:59 am

أستاذي و أخي الأكبر فريد فرح
بعد التحية
نشكرك على هذا المقال الجميل و الذي يحمل في طياته الأمل و الترقب لمستقبل أدندان و قسطل ... و لكن أريد أن أحيطكم علماً بأننا عندما قمنا بالتخطيط للمؤتمر القادم (النوبة في قلب الوطن) كانت لنا أهداف تتفق في مجملها فيما ذكرت في مقالك و لكنها تختلف في موضوع معرفة آخر المستجدات في موضوع الزراعة الجمعيات الزراعية .. لأن أهدافنا هي التذكير بالتهجير و احياء ذكرى مرور خمسون عاماً على التهجير و أيضا الاحتفاء بمادة النوبة بالدستور و المطالبة بضرورة وجود ممثل لأبناء النوبة في مجلس الشعب من خلال فصل دائرة نصر النوبة أو بالتعيين .. و أيضاً تكريم بعض الشخصيات ممن ساهموا في وضع هذه المادة بالدستور من الشباب ... و لقد نما إلى علمنا بأن الجمعيات الزراعية تتجه نحو تجهيز مؤتمر ضخم لشرح ما تم انجازه في هذا الصدد .... لذا وجب علينا توضيح الرؤى و الأفكار لكي تتسق مع أهداف المؤتمر...
نشكر لكم حسن التعاون
أخوك
عبد الله عقيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريد فرح

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسم الهجرة الى الجنوب .   الثلاثاء مارس 18, 2014 8:11 am

الأخ الفاضل / عبد الله عقيد .
نشكر لكم الرد الكريم والتوضيح وشرح أهداف مؤتمر" النوبة فى قلب الوطن " وهو واضح فى عنوانه ومحتواه بمناسبة " خمسينية التهجير " والتى نتمنى جميعا أن تنتهى عند هذا الحد ( الخمسينية ) ليعود النوبيين الى أرضهم كما ننادى فى مقالنا لاستكمال ( حضارتها الألفية ) -- فقط تتضافر الجهود وتحسن النيات لكى يعاود البناء والنماء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسم الهجرة الى الجنوب .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أدنـــدان :: 
صالون أدندان
 :: (المناقشات الجادة فى القضايا العامة المختلفة )
-
انتقل الى: