أدنـــدان
عزيزى الزائر
اهلا ومرحبا بك فى منتدى ادندان ونتمنى بان تقضى معنا وقتا طيبا واملنا بان تكون عضوا بالمنتدى بالتسجيل والمشاركة معنا فى الرقى بالمجتمع الادندانى

أدنـــدان

منتدى قرية أدندان
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول

..... ليس كل رأى ينشر بالمنتدى هو رأى ادارة المنتدى او رابطة شباب ادندان بل هو رأى كاتبها

منتدى ادندان
منتدى قرية ادندان لكل ابناء ادندان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الأحد يونيو 17, 2012 5:21 pm
المواضيع الأخيرة
» كيكة التمر
الخميس أكتوبر 05, 2017 2:56 pm من طرف بنت ادندان

» اثار النوبة
الإثنين فبراير 29, 2016 9:03 pm من طرف hamdyhassan

» ندوة عادات الزواج
الإثنين يناير 11, 2016 1:01 am من طرف hamdyhassan

» حوار صريح مع العمدة عبد الله شفا
الخميس ديسمبر 24, 2015 9:01 am من طرف هيثم عبد الغفور

» ازمة الكحلي
الخميس ديسمبر 24, 2015 8:57 am من طرف هيثم عبد الغفور

» منتدى ادندان وعامان من الاحلام
الأربعاء أغسطس 26, 2015 11:29 am من طرف Hamdi Gafar

» شعراء من النوبة
الخميس يوليو 23, 2015 12:52 pm من طرف hamdyhassan

» فاين انتم
الجمعة يونيو 05, 2015 10:18 am من طرف hamdyhassan

» الام المثالية لادندانيه 2015
الأحد مارس 29, 2015 7:58 am من طرف hamdyhassan


شاطر | 
 

 اللسان النوبى واللغة التصويريه الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عزالدين الادندانى



ذكر
عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: اللسان النوبى واللغة التصويريه الأولى   الإثنين أكتوبر 19, 2009 1:27 pm

اللسان النوبى واللغة التصويريه الأولى

--------------------------------------------------------------------------------

من مقالات مصطفى عبدالعزيز عبدالكريم ( ود شرقاوى )


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

نصلي ونسلم على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه

فى البدء اسمى ايات الشكر والعرفان للاخوة القائمين على امر هذا المنتدى ( بدين) ملتقى الاهل والاحباب – الصغار والكبار – القاصي منهم والدانى – داعين الله جل وعلا أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وأن يجعل هذا العمل فى ميزان الحسنات – ويبارك لنا فيه وأن يجعل التعاون المثمر فيما نتفق عليه ديدننا والتسامح فيما نختلف حوله شيمتنا – امين يا رب العالمين – كما أشكر الاخوه الذين شجعونى على الكتابة ورتقوا البين الذى كان بينى وبين النت – وشكرا لبدين –هذا الاسم الذى احتل جزءا من الارض فى غابر الزمان وتاريخه قديم قدم الانسان ( بدين ارتي ) جزيرة بدين _ السؤال: من سمى بدين؟ ومتى سميت هذه الجزيرة ببدين؟ وأخيرا ما معنى بدين ؟ وهل هنالك فرق بين بدين وفدين ؟ هذه اسئلة تدور فى خلد كل تواق للمعرفه عن ترابه وتراثه ، والدعوة مفتوحة لكل من يرغب المشاركة فى البحث والتنقيب فى معانى اللغة النوبية والشاهد الأول هو لسانك والذى انت مسؤول عنه يوم القيامة بدليل الايه الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ( ان فى خلق السموات والارض واختلاف الوانكم والسنتكم لايات للعالمين ) صدق الله العظيم .
اللسان النوبى وكيف كان يسمى الاشياء:
إذا تمعنت فى معنى الاسم تجد انه وظيفة المسمى ، أمثله:
1/ سِقِر : المركب – وسقر هى أسي ، الماء ، وقِر – القاطع ، فاصبحت سِقِر قاطع الماء وهى وظيفة السِقِر .
2/ مسى أقو : يوم الجمعه – مسى – الطيب ، الطاهر – اق هو اليوم ومسي أقو هو يوم الطهارة ، اليوم الطاهر .
3/ أسكلى – الساقية ، وهى = اسي كلِي = رافع الماء
4/ السمك = اقسي وهى اقسي وهى اجسي ، أج يعنى الحياة ، أسي = الماء ، فالسمك حياته داخل الماء فقط .
5/ سبلو = السبلوقه ، اسي بل – فل = مخارج المياه

أسماء المناطق:
بدين :
بدي –جزؤ من اجزاء النخله
شندي : شا = الحربه ، اندى = حقى فهم صناع الحراب
البجراوية : بجى = الصحون الفخارية ، اوي = الصانع فهم صناع الفخار
سنار : اسي نار = بمعنى طرف الماء –ذكرت فى الكتب القديمة بالبرية
سلنارتى: سلو = الوسط ، ارتى = الجزيرة .

أسماء البشر :
أرباب = ابو الملك ، ارصد = ابن اخو الملك ، ارتنين = زوجة الملك ، ارنين = أم الملك ، أر = الملك وباب = الاب
أسماء الحيوان :
الفيل : هو أفييل = النفاخ
قِرِنتي : هو أورنتي ، أوو=البحر ، تي =البقر ..
لا أود الخوض أكثر كى لا ننسى موضوعنا الأول ، بدين والمعنى ..
وإن كان الوصول لبدين يحتاج سفرا فالسفر يحتاج الى زاد ، فليكن زادنا التقوى أولا وليكن سامرنا لساننا النوبي وليتنا نحظى فى رحلتنا هذه بنخلة باسقه نقف عندها نستظل بظلها ونأكل من ثمارها شاكرين الله على انعمه علينا ظاهرها وباطنها وسبحان القائل ، الايه ( إن فى اختلاف الوانكم والسنتكم لايه ) ..
إسم النخلة مشتق من المنخال ( الغربال) وقصة خلق النخلة بإختصار أن المولى جل شأنه حينما قدر خلق الإنسان ( ادم عليه السلام) أبو البشر ،أمر الملائكة أن ينخلو التراب فنخلوه فما كان لبناً خالصاً خلق منه ادم ، فسبحان الله القائل ( انا خلقنا الانسان فى احسن تقويم) صدق الله العظيم ، وما بقى من المنخال خلق منه النخلة ، لذا إشتق اسم النخلة من المنخال ، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( اكرموا عمتكم النخله ) ، والعمة أخت الأب ، مع الأخذ فى الإعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذى أوصى بالأم فى الحديث المشهور ، (من أحق الناس بحُسن صحابتى ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أملك ، قال ثم من ؟ قال أبوك )صدق الرسول الأمين ( ًص)
مع التنويه بان هذا الحديث الشريف هو اول حديث كُتب باللغة النوبية فى مشروع كتابة الاحاديث باللغة النوبية ، .. نعود للنخله وعلاقتها ببدين ..
هذه الشجرة العظيمة والعتيقة وكيف كان اعتماد الانسان الاول عليها فى كل امور حياته ، ولنا عوده فى تفصيل ذلك ، والقرءان الكريم يؤكد ويوضح ذلك فى قصة السيده مريم عليها السلام إذ كانت تلك النخلة هى الحاضنه ، (المأكل والمشرب والمأوى ) بدليل الايه الكريمة ،( فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً (23)فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (24)وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً )
وما نود التنويه اليه هنا ، وبما أن الحديث يطول على النخله ، أن نأخذ منها جزئية السبيطة ، (أرتيَّ ) وهى كانت المأكل والمشرب والمأمن ، لأن هذا الجزء أستخدمه الانسان الاول كسلاح ، واسم هذا السلاح هو ( بِدَي) وهو يعنى باللغة النوبية ساق السبيطه ، ما يُصنع منه الان التوير( المقشاشه) ، لانه كان بمثابة المدفع الذى يدفع السهم فينطلق لما له من قوة دفع ذاتية SPRING ( ياي) .. وأهل بدين كانوا يصنعون هذا السلاح ، ومن منا لم يسمع إتهام النوبيون لأهل بدين بأنهم كانوا أولى بأس شديد ، لذا وُصفوا برُماة الحدق .. ونستخلص مما ذكرنا انفاً كيف تحولت كلمة ( بِدي) إلى بدين .. كيف ؟؟
أمثله لذلك :
موقن ارتي = جزيرة موقه ، والنون هنا للملكيه ،
كمالن اُرتي = بهائم كمال
شيشين كج = حصان شيشي

لذا هذه الخاصية موجوده فى اللغة النوبية لربط اسم الوظيفة بالمكان ..
وبذات النسق وبما أن أهل بدين إمتهنوا هذا السلاح وأمتلكوه ( ولهذا تفاصيل سنأتى إليها لاحقا ) فحينما يُسأل النوبي الذاهب إلى هذه الجزيرة ( هِدو نوقفي ) إلى اين ذاهب ؟ فالرد : بِدين أرتلا .. إذا بدييييييييييييييييييييييييييييييييييين ارتي هى جزيرة بدين ..
أما بدين وفدين ، فحرفي الباء والفاء يتناوبان دوما وفى لغاتٍ كثيره ، مثال: فنتي ، بنتي – فس ، بس - فاي ، باج .....
وفى الإنجليزية تجد Father و Pather وهنا تلاحظ صدق الحروف وبما أن اللغات كائنات حيه تتعامل فيما بينها فإنها أصدق من كثير من الكائنات الأخرى ، لأن Pather هى الأصل ، لاحظ هنا حرف الباء ، لأن (ب) هو الأب فى النوبية ، ولو تمعنت فيها مليا ستجدها كلمة عربية مكتوبة بحروف انجليزية وهى ( باذر ) هو الذى يضع البذر ، وهو الرجل ، الأب ، فسبحان القائل فى كتابه (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله) صدق الله العظيم..
أعزائ عذرا إن أخذت من وقتكم الثمين جزءا فالجلوس معكم وبينكم أغلى أمنياتي وللحديث بقيه إنشاء الله تعالى وأمد فى الأجال ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللسان النوبى واللغة التصويريه الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أدنـــدان :: 
أدندان النوبية
 :: قضايا نوبية عامة ::  اللغة والتراث النوبي
-
انتقل الى: