أدنـــدان
عزيزى الزائر
اهلا ومرحبا بك فى منتدى ادندان ونتمنى بان تقضى معنا وقتا طيبا واملنا بان تكون عضوا بالمنتدى بالتسجيل والمشاركة معنا فى الرقى بالمجتمع الادندانى
أدنـــدان
عزيزى الزائر
اهلا ومرحبا بك فى منتدى ادندان ونتمنى بان تقضى معنا وقتا طيبا واملنا بان تكون عضوا بالمنتدى بالتسجيل والمشاركة معنا فى الرقى بالمجتمع الادندانى
أدنـــدان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدنـــدان

منتدى قرية أدندان
 
الرئيسيةالرئيسية  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

..... ليس كل رأى ينشر بالمنتدى هو رأى ادارة المنتدى او رابطة شباب ادندان بل هو رأى كاتبها

منتدى ادندان
منتدى قرية ادندان لكل ابناء ادندان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 148 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 5:05 pm
المواضيع الأخيرة
» كيكة التمر
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 05, 2017 2:56 pm من طرف بنت ادندان

» اثار النوبة
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالإثنين فبراير 29, 2016 9:03 pm من طرف hamdyhassan

» ندوة عادات الزواج
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2016 1:01 am من طرف hamdyhassan

» حوار صريح مع العمدة عبد الله شفا
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2015 9:01 am من طرف هيثم عبد الغفور

» ازمة الكحلي
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2015 8:57 am من طرف هيثم عبد الغفور

» منتدى ادندان وعامان من الاحلام
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2015 11:29 am من طرف Hamdi Gafar

» شعراء من النوبة
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 12:52 pm من طرف hamdyhassan

» فاين انتم
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 10:18 am من طرف hamdyhassan

» الام المثالية لادندانيه 2015
الموسوعة النوبية Icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 7:58 am من طرف hamdyhassan


 

 الموسوعة النوبية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جاشو
عضو فعال
عضو فعال
محمد جاشو


ذكر
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
الموقع : الدوحة

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 8:47 am


اولا : الأساس والتسمية :
ما معنى كلمة النوبة وما أساس التسمية ( ببلاد أو بأرض الذهب)
الكثير منا يتساءل كما يُسأل أيضاً عن معنى هذا الاسم الذي نحمله كلنا( نوبي ) والقليل فقط ممن يعرفون المعنى والأصل:
( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي ) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق باثيوبيا وتعنى ( ذوى الوجوه المحروقة) وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة الأثيوبية وسيأتي ذكرها فيما بعد) كما عرفت بالواوات وتاسيتى (تعنى أرض السهام) ومن الأسماء الأخرى (دودي-كاتنيوس-وبلاد مازوى-وارتيت).

ثانياً: أين تقع بلاد النوبة:قيل(فيما بين ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال، يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" )
وسنقوم هنا بتقسيم الزمن لمرحلتين زمنيتين وهم ( قبل وبعد بناء السد العالى9 وذلك لأن جغرافية المنطقة قد تغيرت وتحولت تماماً عند هذه النقطة الفاصلة والحاسمة في حياة النوبيين
1. قبل بناء السد العالي:
وفى هذه الحقبة من الزمن وبالطبع و ما قبلها قسمت النوبة جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم النوبة إلى ثلاث مناطق
(1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقلا (الشلال الرابع)
(2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا( الشلال الرابع إلى الثاني)
(3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا إلى أسوان).
2. بعد بناء السد العالي :
وهنا ولأول مرة تقسم النوبيون لنوعين حسب التصنيفات الحكومية لكل من حكومتي مصر والسودان (نوبي مصري ونوبي سوداني) في أول تفرقة حقيقية للنوبيين حيث توجه كل النوبيون السودانيون إلى السودان والمصريين إلى مصر وهذا ان دل على شيء فهو يدل على أن المجتمع النوبي كان متوحدا تماماً مصري وسوداني وتوالت التفرقات بعد ذلك وهنا انقسمت النوبة إلى ألف منطقة موزعة في مصر والسودان حيث تم توطين النوبيين السودانيين فى مناطق (وادي حلفا الجديدة وفى حشم القربة) وتم توطين النوبيين المصريين فى (كوم امبو وأسنا) وأصبح من الصعب تحديد مناطقهم بدقة ويمكن أن نقول بشكل عام أن العنصر النوبي المعروف اليوم الذي يقطن بين (دنقلا و أسوان).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاشو
عضو فعال
عضو فعال
محمد جاشو


ذكر
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
الموقع : الدوحة

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 3:10 pm


ثالثاً: أهمية منطقة النوبة وتاريخها من العصور القديمة:في اختصار شديد أحب أن أوضح وهذا ليس كلامي ولكن من الخرائط وكتابات الرحالة والمستكشفين من قديم اللأزل بأن النوبة كانت منطقه منفصلة تماماً عن الحكم الفرعوني للدولة المصرية في قديم الزمان لذلك حتى كانت تسمى بلاد النوبة بما يعنى انفصالها عن الدولة الأم آنذاك كما كانت ملتقى الحضارات في العصور القديمة وجزء هام من تاريخ القارة الإفريقية ومن أهم أحداثها التاريخية:



أن النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو الأشوري على مصر في عهده.



أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين لا شعورياً في أغلب الأوقات ).



إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام ( لذلك لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)




رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:من المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل (المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة.
وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.



خامساً : تكوينات المجتمع النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم
{ الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاشو
عضو فعال
عضو فعال
محمد جاشو


ذكر
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
الموقع : الدوحة

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 3:32 pm


ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم:
1. الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين
ماتو : وتعنى الشرق ...... كى : وتعنى القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي ( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة الماتوكية.



2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين
فا: وتعنى القسم .......... ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الفاديجة.
وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.

وأيضاً من الأهمية ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم



كيف استوعب النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟ إن اللغة العربية تأخرت في انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط



هل كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟
في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن الخامس عشر الميلادي



العلاج البيئى النوبى: يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى .



ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .



وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن .



كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة ) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .





التفسير العلمى للعلاج البيئى بالنوبة:يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية , وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .



ولبخة الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة Humid Heat .



وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية
فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات , كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجي




أحصائيات السكان أحصـائيات كاملة عن سكان بلاد النوبة القديمة وقبل السد العالي وهذه الأحصــــائيات لاتشمـــــل القري النوبية الموجودة داخـــل أســــوان أو مركز أدفــــو أو محافظة قنــــا
أول أحصاء لبلاد النوبة القديمة التي كانت موجودة خلف السد العالي تم في عام 1897م وكان ذلك في مركز الدر الأقليم الخاص بقري النوبة في ذلك العهد حسب ما جاء في سجل الأحصاء العام في مصر التعداد العام للسكان في مصر سنوات التعداد وزارة الشـــئون الإجتماعية الخاص بــ ( تهجيـــــر أهــــالي النــــوبـــة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاشو
عضو فعال
عضو فعال
محمد جاشو


ذكر
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
الموقع : الدوحة

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 3:35 pm


عدد سكـــــان النوبـــة مركز الــــــــــدر عام 1897 م
عدد الذكور 21519
عدد الأناث 32527
الاجمالي 55046 شخص



عدد سكان القري الكنزيـــــــــــة 1907 م
عدد الذكور 10845
عدد الأناث 17274
الاجمالي 28142 شخص



1917 م



عدد الذكور 8845
عدد الاناث 16898
الاجمالي 25743 شخص



1927 م



عدد الذكور 7253
عدد الأناث 16896
الاجمالي 24149 شخص



1937 م



عدد الذكور 7708
عدد الأناث 16424
الاجمالي 34123 شخص



1947 م



عدد الذكور 5293
عدد الأناث 12613
الاجمالي 17330 شخص



1960 م



عدد الذكور 5603
عدد الأناث 11627
الاجمالي 17330 شخص



عـــــد ســـــــكان القـــــري العـــــربيــــــــــة 1907 م



عدد الذكور 2095
عدد الأناث 3262
الاجمالي 5257 شخص



1917 م



عدد الذكور 2294
عدد الأناث 3541
الاجمالي 5835 شخص



1927 م



عدد الذكور 1903
عدد الأناث 3773
الاجمالي 5876 شخص



1937م



عددالذكور 1922
عدد الأناث 3931
الاجمالي 5853 شخص



1947 م



عدد الذكور 1216
عدد الأناث 2969
الاجمالي 4185 شخص



1960 م



عدد الذكور 1476
عدد الأناث 3001
الاجمالي 4477 شخص



عـــــــــــدد ســـــــــــــــــــكان الفـــــــديجـــــــــــــات 1907 م



عدد الذكور 10109
عدد الأناث 18996
الاجمالي 29105 شخص



1917 م



عدد الذكور 11745
عدد الأناث 19487
الاجمالي 31232 شخص



1927 م



عدد الذكور 10403
عدد الأناث 18507
الاجمالي 28910 شخص



1937م



عدد الذكور 15786
عدد الأناث 16968
الاجمالي 32754 شخص



1947 م



عدد الذكور 7111
عدد الأناث 10379
الاجمالي 17460 شخص



1960م



عدد الذكور 7635
عدد الأناث 8209
الاجمالي 15844 شخص



عــــــــــــدد ســـــــــــــــكان النـــــــــــــــوبـــــــــــــــــة
1907 م



عدد الذكور 23072
عدد الأناث 39532
الاجمالي 62604 شخص



1917 م



عدد الذكور 22884
عدد الأناث 39917
الاجمالي 62701 شخص



1927م



عدد الذكور 19559



عدد الأناث 39176
الاجمالي 58739 شخص



1937م



عدد الذكور 20416
عدد الأناث 37223

الاجمالي 57739 شخص



1947م



عدد الذكور 13620
عدد الأناث 25961
الاجمالي 39581 شخص



1960 م



عدد الذكور 14714
عدد الأناث 22827
الاجمالي 37551 شخص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاشو
عضو فعال
عضو فعال
محمد جاشو


ذكر
عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
الموقع : الدوحة

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 3:36 pm


مع بناء السد العالي وتهجير النوبيين إلي مناطق النوبة الجديدة شمال أسوان وجعل مركز مدينة نصر النوبة عاصمـــــة بلاد النوبــــــة الجديدة .
قــــامت وزارة الشئون الأجتماعية بأحصائيات عملية التهجير وحصر كل سكان النوبة المقمين في بلاد النوبة القديمة فقط وجاء الأحصاء علي النحو التالي .
بلغ سكان النوبة مع عملية التهجير عام 1963 م ( 47084 شخص )
وعدد الأســــــر ( 14682 أسرة ) بخلاف السكان الذين هاجروا للعمل أو الأقامة في قري ومدن أخري داخل القطر المصري والسوداني .



أخـــــــر الأحصـــــــــائيــــات في مركـــــز مـــــدينـــــــة نصــــــر عـــــــاصمـــــة النــــوبــــة
عدد سكان مركز نصر النوبية ( 69764 شخص )
عدد الأراضي الزراعية ( 46672 فدان ) وهي موزعــــة علي النحـــــو التالي



1 -- مدينة نصر
وتضم قري ( نصر -- كروسكو -- أبو حنطل -- الريقية -- الدر -- الديوان )



عدد السكان (5660 شخص ) الأراضي الزراعية ( 1365 فدان )



2-- مجلس محلي كلابشة
عدد السكان ( 898 شخص ) الأراضي الزراعية ( 1076 فدان )



3-- مجلس محلي بلانة
وتضم قري ( بلانة أول -- بلانة ثاتي -- بلانة ثالث -- دار السلام -- أدندان )

عدد السكان ( 13544 شخص ) الأراضي الزراعية ( 4876 فدان )



4-- مجلس محلي أبو سنمبل
وتضم قري ( أبو سنمبل -- توشكي شرق -- توشكي غرب -- قسطل -- توماس - عافية )
عدد السكان ( 10670شخص ) الأراضي الزراعية ( 5150 فدان )



5 -- مجلس محلي عينيبه
وتضم قري ( عينيبه -- أرمنا -- مصمص -- أبريم -- الجنية والشباك )
عدد السكان ( 9256 شخص ) الأراضي الزراعية ( 5196 فدان )



6 -- مجلس محلي المالكي
وتضم قري ( المالكي -- السبوع -- السنقاري -- شاترمة -- وادي العرب )
عدد السكان ( 5713 شخص )الأراضي الزراعية ( 1944 فدان )



7 - مجلس محلي قورتة
وتضم قري ( قورتة أول -- قورتة ثاني -- قورتة ثالث -- العلاقي -- قرشة -- المضيق --
ماريا -- جرف حسين -- مرواو -- أبوهور -- السيالة -- المحرقة )
عدد السكان ( 7480 شخص ) الأراضي الزراعية ( 3806 فدان )



8 -- مجلس محلي الدكـــــة
وتضم قري ( الدكة -- دابود -- دهميت -- كشتمة شرق -- كشتمة غرب -- أمبركاب )



عدد السكان ( 11502 شخص ) الأراضي الزراعية ( 3472 فدان )



السبب الأساسي في نقص السكان في بلاد النوبة من عام 1900 م إلي الأن



بناء خزان أسوان 1902 م



تعلية الخزان الأولي 1912م



تعلية الخزان الثانية 1933 م



هجرة معظم القري النوبية بلادها بعد الغرق والفيضان والأتجاه صوب الشمال لخزان أسوان أو الهجرة إلي جنوب حلفا والخرطوم في السودان .
سفر الرجال للعمل في المدن الكبيرة كالقاهرة والأسكندرية ومدن أخري في الدلتا بأعدد قليلة مما يدل أن هناك عملية طرد مستمرة للنوبيين من الجنسين وخصوصاً الرجال إلي خارج المجنمع النوبي والأحصائيات والأرقام تثبت ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصر الدين حسن عبد الحليم




ذكر
عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 12:42 pm

ممتاز ِ يا جاشو ِExcelent
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed_atta

mohamed_atta


ذكر
عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 31
الموقع : adndan.ahlamontada.com

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:58 am

حمادة
مشكور على كل هذه المعلومات القيمة
تقبل مرورى





اخوك الاصغر
محمد عطا جمال حمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamdyhassan
المدير التنفيذى
hamdyhassan


ذكر
عدد المساهمات : 1012
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 56
الموقع : hamdyhassan954@gmail

الموسوعة النوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة النوبية   الموسوعة النوبية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 19, 2014 3:41 am

مجهود عظيم ومعلومات مفيدة شكرا الصديق العزيز الغائب عن الانظار ولكن فى الوجدان محمد جاشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hgalyab@yahoo.com
 
الموسوعة النوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محادثة باللغة النوبية مع الكتابة النوبية صوت و صورة
» الادوات التراثية النوبية والحلى النوبية
» الشهور النوبية
» اللغة النوبية
» المطالب النوبية .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أدنـــدان :: 
أدندان النوبية
 :: قضايا نوبية عامة ::  اللغة والتراث النوبي
-
انتقل الى: