أدنـــدان
عزيزى الزائر
اهلا ومرحبا بك فى منتدى ادندان ونتمنى بان تقضى معنا وقتا طيبا واملنا بان تكون عضوا بالمنتدى بالتسجيل والمشاركة معنا فى الرقى بالمجتمع الادندانى

أدنـــدان

منتدى قرية أدندان
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول

..... ليس كل رأى ينشر بالمنتدى هو رأى ادارة المنتدى او رابطة شباب ادندان بل هو رأى كاتبها

منتدى ادندان
منتدى قرية ادندان لكل ابناء ادندان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الأحد يونيو 17, 2012 5:21 pm
المواضيع الأخيرة
» كيكة التمر
الخميس أكتوبر 05, 2017 2:56 pm من طرف بنت ادندان

» اثار النوبة
الإثنين فبراير 29, 2016 9:03 pm من طرف hamdyhassan

» ندوة عادات الزواج
الإثنين يناير 11, 2016 1:01 am من طرف hamdyhassan

» حوار صريح مع العمدة عبد الله شفا
الخميس ديسمبر 24, 2015 9:01 am من طرف هيثم عبد الغفور

» ازمة الكحلي
الخميس ديسمبر 24, 2015 8:57 am من طرف هيثم عبد الغفور

» منتدى ادندان وعامان من الاحلام
الأربعاء أغسطس 26, 2015 11:29 am من طرف Hamdi Gafar

» شعراء من النوبة
الخميس يوليو 23, 2015 12:52 pm من طرف hamdyhassan

» فاين انتم
الجمعة يونيو 05, 2015 10:18 am من طرف hamdyhassan

» الام المثالية لادندانيه 2015
الأحد مارس 29, 2015 7:58 am من طرف hamdyhassan


شاطر | 
 

 لمحه عن تاريخ النوبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علوبة قسطل

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 52

مُساهمةموضوع: لمحه عن تاريخ النوبه   الأحد ديسمبر 27, 2009 12:20 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center]لمحه عن تاريخ النوبه

كان قدماء المصريين يطلقون علي بلاد النوبة بلاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Kush التي تقع من جنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث يعيش شعب النوبة ، وحيث قامت ممالك إمتد نفوذها علي وادي النيل مرورا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى جنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شمالا راجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ويرجع تاريخ النوبة للعصر الحجري في عصر ماقبل التاريخ. ففي منطقة الخرطوم وجدت آثار حجرية ترجع لجنس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يختلف عن أي جنس أفريقي موجود حاليا .وفي منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وجدت آثار ترجع للعصر الحجري الحديث من بينها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .وكان النوبيون الأوائل يستأنسون الحيوانات .
وفي شمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمنطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وجدت آثار تدل علي أن الإنسان في هذه الفترة كان يعيش علي القنص وجمع
الثمار وصيد الأسماك .وكانت الصحراء هناك سافانا أصابها الجفاف في فترة
لاحقة . حيث كان النوبيون يمارسون الزراعة .(انظر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. دوائر الحجر). وقد قامت حضارة منذ 10 آلاف سنة في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شرقي مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمصر (الصحراء الآن)، وكان مركزها في مناطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث كان الأفراد يعتمدون في حياتهم على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا أن بعض المجموعات نزحت ولأسباب غير معروفة جنوبا وتمركزت في المناطق المجاورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حيث اكتسب أفرادها بعض المهارات الزراعية البسيطة نتيجة لاستغلالهم الجروف
الطينية والقنوات الموسمية الجافة المتخلفة عن الفيضان في استنبات بعض
المحاصيل البسيطة ، مما أسهم في استقرارهم هناك و قيام مجتمعات زراعية
غنية على مستوى عال من التنظيم في منطقة القسطل . وهذا يتضح من التقاليد
في المناطق الشمالية من النوبة . وكانت متبعة في دفن الموتى وثراء موجودات
المدافن مما يدعو إلى الاعتقاد بوجود ممالك قوية و مع بدايات توحيد ممالك
مصر العليا في مملكة واحدة متحدة واجهت النوبة قوة لا تقهر في الشمال بدأت
تهدد وجودها واستقرارها . وبازدياد نفوذ وهيبة المملكة المصرية المتحدة
اتجهت أطماعها جنوبا صوب النوبة ، في الوقت الذي بدأت فيه المجموعة الأولى
تفقد قوتها العسكرية والاقتصادية مما جعلها عاجزة عن تأمين حدودها
الشمالية التي بدأت تتقلص تدريجيا نحو الجنوب ، وقد بدا علامات الضعف
والتدهور واضحة في آثار هذه الفترة مما دفع بعض العلماء إلى الاعتقاد
بوجود مجموعة أخرى تعرف باسم " المجموعة الحضارية الثانية " تلت المجموعة
الأولى وكانت أضعف منها نسبيا . وبحلول عام 2900 ق.م أصبحت النوبة السفلى
بكاملها تحت السيطرة المصرية وخلت تماما من سكانها بعد تراجعهم جنوبا إلى
منطقة النوبة العليا ليختلطوا بحضارة كرمة الوليدة ، وظلت النوبة السفلى
بعد ذلك مهجورة لعقود طويلة وانقطعت أخبارها خاصة بعد تعرض آثارها
ومدافنها الملوكية للحرق والتدمير من قبل جيوش المملكة المصرية . في نفس
الوقت الذي كانت تشهد فيه منطقة أخرى من النوبة ميلاد حضارة جديدة ظهرت
بوادرها في منطقة مملكة كرمة 3000 ق.م. – 2400 ق.م. )(مادة). وسيطرت مصر
مابين 1950 ق.م وحتي 1700 ق.م. حيث كانت النوبة على امتداد تاريخها الطويل
عرضة للاعتداءات المصرية على أطرافها الشمالية . وكان من أهم أسباب هذه
الاعتداءات الرغبة في تامين الحدود الجنوبية و تأمين طرق التجارة التي
كانت تربط مصر بإفريقيا عبر بلاد النوبة ، بالإضافة إلى الأطماع المصرية
في ثروات المنطقة المختلفة . لهذا تعددت المناوشات المصرية على حدود
النوبة منذ عهود ما قبل الأسر في مصر ، واستمرت على امتداد التاريخ النوبي
، وكانت تنتهي في أحيان كثيرة باحتلال أجزاء منها ، خاصة منطقة النوبة
السفلى .
وأول محاولة فعلية لاحتلال النوبة كانت في عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عندما غزا المصريون النوبة حتى منطقة سمنة وبنوا فيها العديد من الحصون
والقلاع لتأمين حدودهم الجنوبية. ومنذ ذلك التاريخ خضعت النوبة للنفوذ
المصري لما يقرب من 250 عاما تمكنت خلالها من الاحتفاظ بخصائصها وهويتها
الثقافية. وانتهت هذه السيطرة الأولي عندما تفككت المملكة المصرية الوسطى،
وضعفت قوتها مما شجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على مد نفوذها شمالها وضم كل منطقة النوبة السفلى في عام 1700 ق.م. وكان
عصر السيطرة المصرية الثانية منذ 1550 ق.م. وحتي 1100 ق.م. بعد طرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على يد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مؤسس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حيث تجددت الأطماع المصرية في بلاد النوبة ، وتوالت المحاولات لغزو
أطرافها الشمالية ، إلى أن تم إخضاع النوبة بكاملها حتى الشلال الرابع في
عهد " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " وظل حتي 550 م. وعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
. عندما بدأت الثقافة النوبية في التغير اثر دخول مجموعات بشرية جديدة
لوادي النيل حيث دفن الملوك في مدافن ضخمة مع قرابين من الرعايا والأحصنة
والحمير والجمال وغيرها من الحيوانات . وأخبارهم غامضة لا يعرف عنها إلا
القليل.
وقامت مملكتان في منطقة النوبة هذا العصر وهما مملكة البليمي (عند
الإغريق) وهم قبائل سكنت شرق النيل وحتى البحر الأحمر وكان العرب يطلقون
عليهم البدجا ومملكة النوباديين و هم القبائل المعروفة بالنوبة الآن. وقد
سيطر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على معظم مصر والنوبة السفلى لدى تفكك الدولة الرومانية ، لكنهم اخرجوا
منها فاكتفوا بالسيطرة على النوبة السفلى جنوب أسوان. وتمتيزت البليمي
بنوع من الفخار ، وتوجد آثارهم الآن في منطقة كلابشة .بعد انهيار مملكة
مروي عام 300 م قامت مملكة النوباديين عام 375 م قرب الحدود السودانية
المصرية .استمر النوباديين في عبادة الآلهة المصرية القديمة ، كما
استخدموا الرموز الفرعونية في الكتابة . واتحد النوباديين مع البليمي
لمقاومة الغزو المسيحي القادم من الشمال .ووجدت آثار ثراء دلت عليه
موجودات معابدهم في القسطل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والمتألفة من المجوهرات والسيوف الأفريقية والتيجان والأسلحة . وكان المعبود الأول في النوبة هو الإله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو مصور في آثارهم على هيئة رجل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .وكانت الصناعة الأساسية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (مادة ) هي صناعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد دلت الحفريات على الأفران التي كانت مستخدمة في صهر الحديد .
بدأ الاحتكاك بالرومان عندما احتل قيصر مصر بعد هزيمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في العام 30 بعد الميلاد ، عندما أرسل قائده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمنطقة النوبة بهدف السيطرة على مناجم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ميلادية ، إلا أن الملكة النوبية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تصدت له وتمكنت من إلحاق هزائم متلاحقة بجيشة في أسوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
. ولكن تفوق الجيوش الرومانية لم يمكنها من الصمود طويلا ، فانسحبت إلى
الجنوب ليحتل الرومان النوبة السفلى بينما ظلت النوبة العليا تحت سيطرة
مملكة مروي . كره النوبيون الرومان ، ووجد تمثال لراس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مدفونا تحت عتبة أحد المعابد بعد عقد اتفاق مع الرومان في مصر أمكن للنوبة
الاستمرار في مناطق أسوان ، مما أدى إلى تسهيل التجارة وانتقال الثقافة
والفنون النوبية لمصر . ( انظر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .) وفي النوبة تطورت عبادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلي أشكال آمون التشبهية بالإنسان وبرأس الكبش في المعابد النوبية ولاسيما
في مملكة مروي (مادة) حيث ظهر التمثيل التشبيهى الإنسانى لآمون في الآثار
الكوشيَّة حتى نهاية مملكة مروى نتيجة اقتباس هذا الشكل من التصوير
الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما عندما كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خاضعة للملكة الحديثة المصرية . وظهرت هذه الصورة البشرية للإله آمون في
الأيقونات المروية المتأخرة . و تؤكد هذه الصور حرص المصريين علي أن
يوجدوا ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عبادة روح (كا) آمون الطيبى، وأنهم اعتبروا آمون النباتي واحداً من
الأشكال التعبدية لآمون طيبة بوصفه إله الدولة في مصر. وعد آمون في النوبة
كاءً (روح) لآمون في طيبة إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت
تواصلاً منطقياً لعبادة آمون في مصر. وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons لآمون
الكبشى الرأس ولاسيما في أيقونات المعبد الرسمي مما يدل أنه أصبح إلها
رسميا في عبادات النوبة . لهذا ظهرت تماثيله في شكل آمون الكبشى الرأس مع
قرص الشمس والصل على الرأس في أبى سمبل و المعابد السودانية القديمة.وكان
آمون في مصر قبل ظهور ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
18 بها ،مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف في مقابر
كرمة عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجه بموضوعات كروية أو بريش نعام
بدأت تشير إلى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي الجديد لآمون
. فقبل الاحتلال المصرى ظهرت عبادة محلية للكبش في النوبة ولاسيما في كرمة
(مادة) .وظهور آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون مع إله كوش الكبش
.وهذا الإتحاد أدي إلى خلق أشكال جديدة لآمون. فظهرت في الإيقونات الرسمية
والتماثيل منذ حكم الرعامسة في شكل آمون كبشى الرأس في كل من كوش ومصر.
وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يلاحظ صل ضخم امام آمون .وهذاالشكل لم يلاحظ في المعابد المصرية . وأصبح
الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية . و ظل آمون الكبشي
معبودا محليا للنوبة ، بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية
.وعبادة آمون في النوبة تمَّ تطويرها عبر إستعارة العديد من الأفكار
والسمات الإيقونية من الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت
تمَّ نسيان الأصل المصرى لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع
العديد من الصور الإيقونية الجديدة لآمون كوش (مادة) الكبشي في المعابد
والبيئة السودانيَّة القديمة.والتشابه القوى بين صور آمون في مصر والنوبة
كانت سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس
آمون الكوشى تأثيراً على عبادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب نظاماً ميثولوجياً جديداً عكس نزعات تطور
الدولة السودانية القديمة. ومن ثم نجد أن العبادة بالنوبة كانت مرتبطة
بتطور العبادات الفرعونية بمصر .لهذا مرت بمراحل مختلفة . ففي عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أعاد احتلال النوبة السفلي وشيد هياكل بالقلاع المصرية للإله حورس Horus ولما توسع بعد الشلال الثاني أوجد معبودا جديدا سماه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سيد النوبة . وأيام حكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتحتمس الثالث و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أدخلت معابد جديدة بالقلاع وخارجها ومن بينها المعبد المزدوج لآمون – رع
،و رع – حارختي . وتم إدماج حورس سيد النوبة مع آمون – رع . وغيرها من
الآلهة الإندماجية التي صورت مراحلها علي المعابد المصورة ، وفي عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انتشرت صور لعبادة الملك وبجواره الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع ، و رع
- حاراختى، وبتاح - تاتجينان ، مع انتشار الأشكال المقدسة للحاكم. . ففى
أواخر ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في النوبة بجنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معبوداً رئيساً, حيث صورت آلهة مصر وآمون في المقدمة و يتبعه آلهة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في النوبة. وتعتبر الأربع مدن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرئيسية القديمة مدنا حضارية حيث كان يمارس بها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ينقسم النوبيين الحاليين إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و الفديجا، و أيضا نوبيين جبال النوبة. وكان أهل قرية الجنينة والشباك وهي
من أهم القرى النوبية التي شاركت في حل العديد من المشاكل بين البلاد وبين
المجتمعات وذلك كان يحدث قديماً قبل الهجرة كما كانت الجنينة والشباك
تتحدث اللغة النوبية وكانو مشهورين بالشعر النوبي شعر العشق والمدح و شعر
الفروسية كثير من أنواع الشعر الأخرى.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعتبر هذه الأسرة الكوشية مؤسسة لاقوى إمبراطوريات العالم عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وبدأ مجد هذه الأسرة عندما قام الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتوسيع الإمبراطورية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتمتد من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى جنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مرورا ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وقد خاض بعنخى و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبقية الملوك حروبا ضروس ضد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتأمين إمبراطوريتهم.

المناطق السكانيه الواقعة في التقسيم الاداري المصري

  • يتتنوع النوبين إلى مابين الماتوكيين والفاديكات



  • مناطق الماتوكيين

غرب سهيل - كرور - دهميت - امبركاب - كلابشه - مرواو - ماريا - جرف حسين - كشتمنه شرق - كشتمنه غرب - الدكه - ابوهور غرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - جزيره سهيل - قورته - المضيق - دابود - قرية قرشة-الشلال- جزر مابين السدين- جزيرة أسوان وغيرها.....

  • مناطق الفديكات

بلانه
- قته - عنيبه-مصمص ابوحنضل - كرسكو - ابوسميل - الديوان - ارمنا - قسطل -
اندان - توماس وعافيه - ابريم - الجنينة والشبا - توشكى - قسطل - الدر -
مصمص - وغيرها ،وتعد منطقة الكرور عاصمة النوبة الأولى عبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

المناطق السكانيه الواقعة في التقسيم الاداري ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وتسمى أيضا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتقع في اقصى شمال السودان ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من المدن القديمة التي لايعرف لها تاريخ محدد ، وهي مركز القوات الإنجليزية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في فترة الاحتلال . كانت تزخر بالعديد من الآثار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهامة إلا أن تم اغراقها في مياه بحيرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتم نقل أهم أثارها إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي معابد بوهين وسمنة شرق وسمنة غرب وكاتدرائية فرس. وتمتد حدودها الادارية جنوبا حتى قرى دال وسركمتو في اقصى شمال السكوت.
مسمى نوبى ينطق (بكسر السين وضم الواو) ، لمنطقة كبيرة تقع جنوب وادى حلفا وتمتد إلى مناطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جنوبا به العديد من المعالم التاريخية القديمة والحديثة نسبيا وبه بعض الآثار الإسلامية ، المدينة الوحيدة هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويوجد بالمنطقة أيضا مسجدى سيدى عكاشة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ويتكلم سكان تلك المناطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المطابقة تقريبا لسكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحه عن تاريخ النوبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أدنـــدان :: 
أدندان النوبية
 :: قضايا نوبية عامة ::  اللغة والتراث النوبي
-
انتقل الى: