بسم الله الرحمن الرحيم .
فكرة لتأسيس " الجمعية المصرية للمبدعين النوبيين "
الاخوة الأعزاء .
نرجوا التكرم بالمساندة لمشروع " البيت النوبى بالقاهرة "
هذا البيت الذى نتطلع أن يكون بمثابة مركز اشعاع علمى و فكرى وثقافى وفنى يضم المفكرين والأدباء والعلماء والفنانين والشباب النوبى كل بعطائه الفكرى والثقافى .
أول ماتحتوى هذه المؤسسة الفكرية تحتوى على الابداع والانتاج العلمى والفكرى للمبدعين النوبيين وكذلك قاعدة بيانات لهم للتعارف والتواصل .
تجرى فى هذه المنارة الفكرية اللقاءات والمحاورات الفكرية والعلمية والمسابقات الثقافية وتعقد بها ندوات التعريف والنتوير بالأمور التى تهم النوبيين وكذلك الأمور الوطنية والانسانية .
تجرى بها حفلات التوقيع للانتاج الفكرى والأدبى والعلمى والفنى للمبدعين على أن يتبرع كل مبدع بعدد من النسخ لهذا البيت لتكوين المكتبة التى تضم ابداعات النوبيين فى كل المجالات ( ولنا فى ندرة وصعوبة العثور على بالكورة الابداع النوبى " رواية الشمندورة للأديب محمد خليل قاسم " عبرة وحافزا فى نفس الوقت للحفاظ على الابداع النوبى .
بقال أن العالم الصوفى القدير " ذو التون المصرى " من أصل نوبى – وسنجد عبر التاريخ مبدعين نوبيين أثروا الحياة الفكرية والعلمية والثقافية فى مصر والانسانية عامة .
وسنجد فى المجتمع النوبى فى قرى النوبة وقاهرة المعز والثغر ومدن القناة الباسلة وأبناء النوبة فى الخارج مبدعين فى كل المجالات .
ان الخير فى أمة الحبيب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الى يوم الدين وبمشيئة الله تعالى لن تنضب النوبة عن الابداع فقط علينا الاهتمام بتهيئة السبل لهم وخاصة فى هذا العصر الذى أنعم الله تعالى على الناس بتيسير ( سبل المعرفة فى عصر المعلومات ) لكى نتعرف على الابداعات فى مختلف المجالات عبر الانترنت .
هيا بنا نتواصل معهم وتهيئة السبل لمعرفة ونشر انتاجهم الفكرى .
هناك المواهب الفكرية والعلمية والأدبية والفنية فى مختلف الفنون من علم وفكر من قصص وشعر ونثر من رسم ونحت الى غناء ولحن اننا ندعوا فى المرحلة الحالية بجمع أسماء المبدعين النوبيين ووسائل الاتصال بهم من أرقام التليفونات الأرضية والمحمولة وكذلك البريد الالكترونى على أن يلتقوا جميعا والدعوة مفتوحة وموجهة الى كل المبدعين والمهتمين بالعلم والفكر والثقافة من أبناء النوبة لحضور ( حفل التوقيع ) لكتابنا الجديد " النجوم الزاهرة فى سماء النوبة الباهرة " وسنحيطكم علما بالمكان والزمان قريبا جدا انشاء الله تعالى .
والكتاب المزمع تنظيم " حفل التوقيع عنه "
" النجوم الزاهرة فى سماء النوبة الباهرة "
والكتاب الذى اقتبسنا جزءا من اسمه ونزعم أننا نحاول السير على نهجه هو كتاب
" النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة "
من تأليف العلاّمة جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن الأمير سيف الدين تغري بردي الأتابكي اليشبغاوي الظاهري ولد في القاهرة 813 هجرية 1410 م - وتوفى في القاهرة سنة 874 هجرية 1470 م ) مؤرخ مصري كبير، انتمى لطبقة الأمرا المصريين و موظفين الدوله الكبار. كان والده من كبار أمراء المماليك في عهد السلطان الظاهر سيف الدين برقوق وابنه الناصر فرج بن برقوق. لازم المؤرخ المقريزي و تعلم منه حب التاريخ و التأريخ. و تتلمذ على إيدي كبار كتاب و مؤرخين عصره. ألف حوالي 12 كتاب، أضخمها و أشهرها كتاب " النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (16 مجلد) اللذي أرخ فيه لتاريخ مصر من بداية التاريخ لغاية سنة 1467م وهو يعتبر من أهم المراجع التاريخية الخاصة بالمشرق العربي ومصر, خصوصاً في العصر الوسيط الذي عاش فيه المؤلف.
ويعتبر ابن تغري بردي - مع ابن إياس والمقريزي- أهم مؤرخي العصر الوسيط العربي والمصري بخاصة.
فى كتابنا هذا عن " النجوم الزاهرة فى سماء النوبة الباهرة " سنلقى الضوء عن بعض الشخصيات النوبية والتى وجدنا معلومات عنهم .
وسنقوم بتصنيفهم على حسب ما يقومون به من أنشطة : رجال الدين ، الفكر والأدب ، أهل الفن ، أهل العلم ، الرياضيين ، رجال المال والأعمال ، أصحاب المهن الحرة ، وغيرهم .
ومن بين أهداف هذا الكتاب " والذى نقوم بجمع ماجاء عن " النوبة والنوبيين " من المصادر المختلفة ، أن يتعرف " النوبيين " رجالا ونساء ، شيوخا و شبابا ، ، أكثر وأكثر على " النوبة وبعض رموزها " لكى ينير لهم الطريق الى مستقبل أفضل وأكثر اشراقا ، وأيضا ليتعرف " غير النوبيين " أن النوبة وسماءها بها " نجوم لامعة " أضاءت ومازالت الكثير من جوانب الحياة الانسانية .
ويقول الباحث السودانى الدكتور / عبد العظيم ميرغنى :
الجانب الثاني لمغزى نشر سلسلة مقالات (بحث في الجذور)، هو التنبيه لأهمية البحث عن الأصول العرقية والثقافية، لما لذلك من دور مهم في تعزيز أواصر الترابط الأسري والإجتماعي. ويخطئ من يظن أن الدعوة للبحث عن الجذور هي دعوة للشتات وإثارة النعرات القبلية. بل أن الأمر على العكس من ذلك تماماً، فالقبيلة مؤسسة ربانية (يا أيها الناس: إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير)، وهي أدعى للإئتلاف ونبذ الإختلاف، ومدعاة للتعارف والتكافل والتعاطف. وقد كانت القبيلة طيلة تاريخ الأمة الإسلامية أساس التنظيم الإجتماعي. فبها انتظمت الهجرات، وأقيمت الأحياء في المدن، وسيرت الجيوش. وما من أمة أهملت أواصر القبيلة إلا تفشت فيها العنصرية والطبقية المادية كما يقول ابن خلدون في مقدمته. وفي البحث عن الجذور (أو في الجذور) بحث عن الذات والهوية التي تتحدد بمعرفتهما العلاقات مع العوالم الخارجية. وفي البحث عن الجذور، إتصال بالمنابع الثقافية (الفنون والآداب واللهجات المحلية) واستمتاع بأحاسيس الإنتماء والتمتع بدفء حياة العشيرة والقبيلة، وتعزيز لمشاعر الإنسان بأنه كائن له أصل، له جذور وهدف، وليس كريشة في مهب الريح تهوي بها حيثما شاءت.
فريد فرح . خبير سياحى – وباحث فى علوم الدين والتاريخ .
الأمين العام للجمعية المصرية للمبدعين النوبيين ( تحت التأسيس )
– 76 74 144 010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وفى هذه المناسبة نشرع بعون الله وتوفيقه فى اجراءات تأسيس " الجمعية المصرية للمبدعين النوبيين " تضم كل المبدعين النوبيين وكذلك كل المهتمين بالثقافة والتراث الانسانى .
نبدأ باشهار هذه الجمعية رسميا لدى الجهات المعنية فى مصر وتأجير مقر مناسب بالقاهرة .
نبدأ بجمع رسوم العضوية على الاّ تقل عن مائة جنيه فاذا ما اجتمع ألف من المهتمين بالابداع ( من النوبيين فى مصر وخارجها ) كانت هناك مئة ألف من الجنيهات فى المرحلة الأولى .
اذا ماخاطبنا الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة وكذا رجال الأعمال النوبيين على المساهمة فى تخصيص قطعة أرض فى القاهرة العامرة ثم الشروع فى اقامة هذا الصرح على الطراز النوبى لبكون منارة للابداع وقبلة للمهتمين للتعرف على النتاج الفكرى لأبناء هذا الوطن – نكون قد وضعنا حجر الأساس للنهضة الفكرية ولتكون فى خدمة الأمة " كنتم خير أمة أخرجت للناس "
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمعية المصرية للمبدعين النوبيين – القاهرة – جمهورية مصر العربية – ( تحت التأسيس )
النــظـــام الأساســي لـلجمعيـــة
الــبــاب الأول
المادة الأولى:
الاسم: الجمعية المصرية للمبدعين النوبيين .
المادة الثانية :
المقر: القاهرة – جمهورية مصر العربية
المادة الثالثة
الإدارة: يتولى إدارة الجمعية مجلس إدارة منتخب من قبل الجمعية العمومية للمبدعين والمفكرين والكتاب والفنانين والمهتمين النوبيين
الـبــاب الـــثـــانـــي
المادة الرابعة:
التعريف:
جمعية تقتصر عضويتها على المبدعين من أبناء النوبة والمهتمين بالفكر والعلم والأدب والفن .
المادة الخامسة:
أهداف الجمعية:
ثقافية فكرية أدبية فنية تربوية هدفها خدمة أبناء النوبة المصريين والعمل على توثيق الابداع العلمى والفكرى والأدبى والفنى وتعريف المجتمع بهذا الابداع وتواصلهم ومعاونة المبدعين على نشر وتوزيع والاعلان عن نتاج فكرهم ومواهبهم
ليس للجمعية اتجاهات أو ميول أو أنشطة سياسية
توثيق الروابط بين المبدعين التوبيين .
إيجاد روابط علمية مع الجمعيات المتناظرة فى الدول المختلفة
نشر البحوث والدراسات المتخصصة فى مجال الأدب والفن النوبى .
عقد لفاءات علمية لمناقشة قضايا الفكر المختلفة والأدب النوبى .
تدعيم الأواصر الثقافية والمهنية بين الأعضاء
إصدار مجلة علمية متخصصة باسم الجمعية
إقامة حفلات ورحلات علمية وثقافية لأعضاء الجمعية وأسرهم
المادة السادسة:
الأنشطة:
ثقافية – فنية - تربوية -
النشاط الاجتماعي : يتمثل في الزيارات وإقامة حفلات التكريم والاحتفال بالأعياد والمناسبات الاجتماعية والدينية ومساعدة أبناء النوبة .
النشاط الثقافي: إقامة أمسيات ومسابقات ثقافية وتجميع الانتاج الفكرى والعلمى والأدبى لأبناء النوبة واقامة حفلات توقيع للكتب فى مختلف المجالات لأبناء النوبة والكتب التى تهم النوبة وبرامج للأطفال في المناسبات.
النشاط التربوي تنظيم فصول تقوية للأطفال في علوم الكمبيوتر واللغات
الــبــاب الــثــالــث
المادة السابعة:
مجلس الإدارة
يتم انتخاب مجلس الإدارة سنويا في اجتماع سنوي عام للأعضاء، ويشمل أحد عشر من أعضاء اللجنة التنفيذية كالآتي:
الرئيس - نائب الرئيس - أمين الصندوق - الســــكــرتـــير - سبعة أعضاء
الــبــاب الـــرابــــع
المادة الثامنة:
مهام مجلس الإدارة
العمل على تحقيق أهداف الجمعية
متابعة تنفيذ خطة أنشطة اللجان المختلفة
تحديد الطريقة المناسبة في كيفية تسديد الاشتراكات من السادة الأعضاء
المادة التاسعة اللجان :
فكرية – علمية - ثقافــيـــة – مناسبات – علاقات عامة معارض
المادة العاشرة:
يرأس كل لجنة عضو من أعضاء مجلس الإدارة
المادة الحادية عشرة :
بحق لمجلس الإدارة الاستعانة بأي عدد من الشباب لمعونته في الأنشطة المختلفة للجمعية.
الــبــاب الــخــامــس
المادة الثانية عشرة :
شروط العضوية لجمعة
أن يكون العضو مقيما في جمهورية مصر العربية
أن بكون للعضو ابداع فكرى أو علمى أو أدبى واما أن سبق نشره وتوزيعه أو أن يكون فى حيز التنفيذ .
أن يكون قد اطلع على النظام الأساسي للجمعية قبل الالتزام به.
المادة الثالثة عشرة :
يحق للعضو العامل الحضور والاشتراك في جميع أنشطة اجمعية
يحق للعضو العامل أن يرشح نفسه لعضوية مجلس الإدارة.
الــبـــاب الـســادس
المادة الرابعة عشرة :
إسقاط العضوية
تسقط العضوية في الحالات التالية:
الاستقالة
عدم الالتزام بدفع الاشتراك
. يحق لمجلس الإدارة إسقاط عضوية أي عضو يخل بنظام الجمعية والإضرار بالمصلحة العامة وإعلام الجمعية العمومية بذلك.
الـــبــاب الــســابـــع
المادة الخامسة عشرة
الجمعية العمومية : تتألف الجمعية العمومية من جميع أعضاء الرابطة المسددين للاشتراكات
المادة السادسة عشرة :
تجتمع الجمعية العمومية مرة كل سنة وذلك لدراسة الأتي:
مناقشة التقرير المالي للجمعية
مناقشة أنشطة اللجان المختلفة
النظر في الاستقالات والترشيح لمجلس الإدارة
المادة السابعة عشرة :
يحق للجمعية العمومية حل مجلس الإدارة إذا وافق على ثلثي الأعضاء المجتمعين بناء على دعوة ما لايقل عن ثلث أعضاء الرابطة المسددين للاشتراك على أن يحل محل المجلس القديم مجلس إدارة مؤقت لحين اجتماع الجمعية العمومية في موعدها المحدد .
المادة الثامنة عشرة :
يحق لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية للاجتماع إذا رأت ضرورة لذلك
المادة التاسعة عشرة
يكون اجتماع الجمعية العمومية قانونيا إذا حضر الاجتماع ثلثي العدد وإذا لم يكتمل العدد يحدد موعد أخر للاجتماع.
الـــبـــاب الــثــامــن
المادة العشرون:
مجلس الإدارة
يجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهر ويعتبر الاجتماع قانونيا بحضور غالبية الأعضاء.
المادة الحادية والعشرون:
يفصل العضو إذا تغيب عن الحضور مرتين متتاليتين بدون عذر مقبول.
المادة الثانية والعشرون :
يجب على العضو أبلاغ رئيس مجلس الإدارة في حالة قيامه بأجازة للخارج .
المادة الثالثة والعشرون:
نائب الرئيس يحل محل الرئيس في حالة تغيبه
المادة الرابعة والعشرون:
يحتفظ أمين الصندوق بالسجلات ودفاتر شيكات الجمعية .
المادة الخامسة والعشرون:
يدون سكرتير مجلس الإدارة جميع جلسات المجلس ويحفظ جميع السجلات والملفات الخاصة بالأعضاء ويوجه الدعوة لجلسات مجلس الإدارة.
الــبــاب الــتــاســـع
الموارد المالية للجمعية :
تتكون الموارد المالية للجمعية من اشتراكات السادة الأعضاء وكذلك التبرعات ولا يجوز إنفاق أموال الجمعية إلا في الأمور المتفق عليها من قبل مجلس الإدارة.
الـــبـــاب الـــعــاشــر
يعتبر هذا النظام ساري المفعول بمجرد التصديق عليه من الجمعية العمومية ولا يجوز إجراء أي تعديل على النظام الاساسى للجمعية إلا بناء على اقتراحات من مجلس الإدارة تحظى بموافقة الجمعية العمومية .
" وماتوفيقى الا بالله عليه توكلت واليه أنيب "