محمد جاشو عضو فعال
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 30/06/2009 الموقع : الدوحة
| موضوع: الموسوعة النوبية السبت نوفمبر 14, 2009 8:47 am | |
| اولا : الأساس والتسمية : ما معنى كلمة النوبة وما أساس التسمية ( ببلاد أو بأرض الذهب) الكثير منا يتساءل كما يُسأل أيضاً عن معنى هذا الاسم الذي نحمله كلنا( نوبي ) والقليل فقط ممن يعرفون المعنى والأصل: ( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي ) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق باثيوبيا وتعنى ( ذوى الوجوه المحروقة) وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة الأثيوبية وسيأتي ذكرها فيما بعد) كما عرفت بالواوات وتاسيتى (تعنى أرض السهام) ومن الأسماء الأخرى (دودي-كاتنيوس-وبلاد مازوى-وارتيت).
ثانياً: أين تقع بلاد النوبة:قيل(فيما بين ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال، يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" ) وسنقوم هنا بتقسيم الزمن لمرحلتين زمنيتين وهم ( قبل وبعد بناء السد العالى9 وذلك لأن جغرافية المنطقة قد تغيرت وتحولت تماماً عند هذه النقطة الفاصلة والحاسمة في حياة النوبيين 1. قبل بناء السد العالي: وفى هذه الحقبة من الزمن وبالطبع و ما قبلها قسمت النوبة جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم النوبة إلى ثلاث مناطق (1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقلا (الشلال الرابع) (2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا( الشلال الرابع إلى الثاني) (3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا إلى أسوان). 2. بعد بناء السد العالي : وهنا ولأول مرة تقسم النوبيون لنوعين حسب التصنيفات الحكومية لكل من حكومتي مصر والسودان (نوبي مصري ونوبي سوداني) في أول تفرقة حقيقية للنوبيين حيث توجه كل النوبيون السودانيون إلى السودان والمصريين إلى مصر وهذا ان دل على شيء فهو يدل على أن المجتمع النوبي كان متوحدا تماماً مصري وسوداني وتوالت التفرقات بعد ذلك وهنا انقسمت النوبة إلى ألف منطقة موزعة في مصر والسودان حيث تم توطين النوبيين السودانيين فى مناطق (وادي حلفا الجديدة وفى حشم القربة) وتم توطين النوبيين المصريين فى (كوم امبو وأسنا) وأصبح من الصعب تحديد مناطقهم بدقة ويمكن أن نقول بشكل عام أن العنصر النوبي المعروف اليوم الذي يقطن بين (دنقلا و أسوان).
| |
|
محمد جاشو عضو فعال
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 30/06/2009 الموقع : الدوحة
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية السبت نوفمبر 14, 2009 3:10 pm | |
| ثالثاً: أهمية منطقة النوبة وتاريخها من العصور القديمة:في اختصار شديد أحب أن أوضح وهذا ليس كلامي ولكن من الخرائط وكتابات الرحالة والمستكشفين من قديم اللأزل بأن النوبة كانت منطقه منفصلة تماماً عن الحكم الفرعوني للدولة المصرية في قديم الزمان لذلك حتى كانت تسمى بلاد النوبة بما يعنى انفصالها عن الدولة الأم آنذاك كما كانت ملتقى الحضارات في العصور القديمة وجزء هام من تاريخ القارة الإفريقية ومن أهم أحداثها التاريخية:
أن النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو الأشوري على مصر في عهده.
أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين لا شعورياً في أغلب الأوقات ).
إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام ( لذلك لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)
رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:من المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل (المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة. وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.
خامساً : تكوينات المجتمع النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم { الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد كبير.
| |
|
محمد جاشو عضو فعال
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 30/06/2009 الموقع : الدوحة
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية السبت نوفمبر 14, 2009 3:32 pm | |
| ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم: 1. الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين ماتو : وتعنى الشرق ...... كى : وتعنى القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي ( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة الماتوكية.
2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين فا: وتعنى القسم .......... ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الفاديجة. وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.
وأيضاً من الأهمية ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم
كيف استوعب النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟ إن اللغة العربية تأخرت في انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط
هل كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟ في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن الخامس عشر الميلادي
العلاج البيئى النوبى: يستخدم النوبيون أسلوب العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج الطبيعى .
ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .
وبعد أن ينتهى الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر الساخن .
كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة ) لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .
التفسير العلمى للعلاج البيئى بالنوبة:يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية , وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .
ولبخة الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة Humid Heat .
وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات , كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجي
أحصائيات السكان أحصـائيات كاملة عن سكان بلاد النوبة القديمة وقبل السد العالي وهذه الأحصــــائيات لاتشمـــــل القري النوبية الموجودة داخـــل أســــوان أو مركز أدفــــو أو محافظة قنــــا أول أحصاء لبلاد النوبة القديمة التي كانت موجودة خلف السد العالي تم في عام 1897م وكان ذلك في مركز الدر الأقليم الخاص بقري النوبة في ذلك العهد حسب ما جاء في سجل الأحصاء العام في مصر التعداد العام للسكان في مصر سنوات التعداد وزارة الشـــئون الإجتماعية الخاص بــ ( تهجيـــــر أهــــالي النــــوبـــة )
| |
|
محمد جاشو عضو فعال
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 30/06/2009 الموقع : الدوحة
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية السبت نوفمبر 14, 2009 3:35 pm | |
| عدد سكـــــان النوبـــة مركز الــــــــــدر عام 1897 م عدد الذكور 21519 عدد الأناث 32527 الاجمالي 55046 شخص
عدد سكان القري الكنزيـــــــــــة 1907 م عدد الذكور 10845 عدد الأناث 17274 الاجمالي 28142 شخص
1917 م
عدد الذكور 8845 عدد الاناث 16898 الاجمالي 25743 شخص
1927 م
عدد الذكور 7253 عدد الأناث 16896 الاجمالي 24149 شخص
1937 م
عدد الذكور 7708 عدد الأناث 16424 الاجمالي 34123 شخص
1947 م
عدد الذكور 5293 عدد الأناث 12613 الاجمالي 17330 شخص
1960 م
عدد الذكور 5603 عدد الأناث 11627 الاجمالي 17330 شخص
عـــــد ســـــــكان القـــــري العـــــربيــــــــــة 1907 م
عدد الذكور 2095 عدد الأناث 3262 الاجمالي 5257 شخص
1917 م
عدد الذكور 2294 عدد الأناث 3541 الاجمالي 5835 شخص
1927 م
عدد الذكور 1903 عدد الأناث 3773 الاجمالي 5876 شخص
1937م
عددالذكور 1922 عدد الأناث 3931 الاجمالي 5853 شخص
1947 م
عدد الذكور 1216 عدد الأناث 2969 الاجمالي 4185 شخص
1960 م
عدد الذكور 1476 عدد الأناث 3001 الاجمالي 4477 شخص
عـــــــــــدد ســـــــــــــــــــكان الفـــــــديجـــــــــــــات 1907 م
عدد الذكور 10109 عدد الأناث 18996 الاجمالي 29105 شخص
1917 م
عدد الذكور 11745 عدد الأناث 19487 الاجمالي 31232 شخص
1927 م
عدد الذكور 10403 عدد الأناث 18507 الاجمالي 28910 شخص
1937م
عدد الذكور 15786 عدد الأناث 16968 الاجمالي 32754 شخص
1947 م
عدد الذكور 7111 عدد الأناث 10379 الاجمالي 17460 شخص
1960م
عدد الذكور 7635 عدد الأناث 8209 الاجمالي 15844 شخص
عــــــــــــدد ســـــــــــــــكان النـــــــــــــــوبـــــــــــــــــة 1907 م
عدد الذكور 23072 عدد الأناث 39532 الاجمالي 62604 شخص
1917 م
عدد الذكور 22884 عدد الأناث 39917 الاجمالي 62701 شخص
1927م
عدد الذكور 19559
عدد الأناث 39176 الاجمالي 58739 شخص
1937م
عدد الذكور 20416 عدد الأناث 37223
الاجمالي 57739 شخص
1947م
عدد الذكور 13620 عدد الأناث 25961 الاجمالي 39581 شخص
1960 م
عدد الذكور 14714 عدد الأناث 22827 الاجمالي 37551 شخص
| |
|
محمد جاشو عضو فعال
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 30/06/2009 الموقع : الدوحة
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية السبت نوفمبر 14, 2009 3:36 pm | |
| مع بناء السد العالي وتهجير النوبيين إلي مناطق النوبة الجديدة شمال أسوان وجعل مركز مدينة نصر النوبة عاصمـــــة بلاد النوبــــــة الجديدة . قــــامت وزارة الشئون الأجتماعية بأحصائيات عملية التهجير وحصر كل سكان النوبة المقمين في بلاد النوبة القديمة فقط وجاء الأحصاء علي النحو التالي . بلغ سكان النوبة مع عملية التهجير عام 1963 م ( 47084 شخص ) وعدد الأســــــر ( 14682 أسرة ) بخلاف السكان الذين هاجروا للعمل أو الأقامة في قري ومدن أخري داخل القطر المصري والسوداني .
أخـــــــر الأحصـــــــــائيــــات في مركـــــز مـــــدينـــــــة نصــــــر عـــــــاصمـــــة النــــوبــــة عدد سكان مركز نصر النوبية ( 69764 شخص ) عدد الأراضي الزراعية ( 46672 فدان ) وهي موزعــــة علي النحـــــو التالي
1 -- مدينة نصر وتضم قري ( نصر -- كروسكو -- أبو حنطل -- الريقية -- الدر -- الديوان )
عدد السكان (5660 شخص ) الأراضي الزراعية ( 1365 فدان )
2-- مجلس محلي كلابشة عدد السكان ( 898 شخص ) الأراضي الزراعية ( 1076 فدان )
3-- مجلس محلي بلانة وتضم قري ( بلانة أول -- بلانة ثاتي -- بلانة ثالث -- دار السلام -- أدندان )
عدد السكان ( 13544 شخص ) الأراضي الزراعية ( 4876 فدان )
4-- مجلس محلي أبو سنمبل وتضم قري ( أبو سنمبل -- توشكي شرق -- توشكي غرب -- قسطل -- توماس - عافية ) عدد السكان ( 10670شخص ) الأراضي الزراعية ( 5150 فدان )
5 -- مجلس محلي عينيبه وتضم قري ( عينيبه -- أرمنا -- مصمص -- أبريم -- الجنية والشباك ) عدد السكان ( 9256 شخص ) الأراضي الزراعية ( 5196 فدان )
6 -- مجلس محلي المالكي وتضم قري ( المالكي -- السبوع -- السنقاري -- شاترمة -- وادي العرب ) عدد السكان ( 5713 شخص )الأراضي الزراعية ( 1944 فدان )
7 - مجلس محلي قورتة وتضم قري ( قورتة أول -- قورتة ثاني -- قورتة ثالث -- العلاقي -- قرشة -- المضيق -- ماريا -- جرف حسين -- مرواو -- أبوهور -- السيالة -- المحرقة ) عدد السكان ( 7480 شخص ) الأراضي الزراعية ( 3806 فدان )
8 -- مجلس محلي الدكـــــة وتضم قري ( الدكة -- دابود -- دهميت -- كشتمة شرق -- كشتمة غرب -- أمبركاب )
عدد السكان ( 11502 شخص ) الأراضي الزراعية ( 3472 فدان )
السبب الأساسي في نقص السكان في بلاد النوبة من عام 1900 م إلي الأن
بناء خزان أسوان 1902 م
تعلية الخزان الأولي 1912م
تعلية الخزان الثانية 1933 م
هجرة معظم القري النوبية بلادها بعد الغرق والفيضان والأتجاه صوب الشمال لخزان أسوان أو الهجرة إلي جنوب حلفا والخرطوم في السودان . سفر الرجال للعمل في المدن الكبيرة كالقاهرة والأسكندرية ومدن أخري في الدلتا بأعدد قليلة مما يدل أن هناك عملية طرد مستمرة للنوبيين من الجنسين وخصوصاً الرجال إلي خارج المجنمع النوبي والأحصائيات والأرقام تثبت ذلك .
| |
|
نصر الدين حسن عبد الحليم
عدد المساهمات : 431 تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية الإثنين نوفمبر 16, 2009 12:42 pm | |
| ممتاز ِ يا جاشو ِExcelent | |
|
mohamed_atta
عدد المساهمات : 395 تاريخ التسجيل : 21/09/2009 العمر : 31 الموقع : adndan.ahlamontada.com
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:58 am | |
| حمادة مشكور على كل هذه المعلومات القيمة تقبل مرورى
اخوك الاصغر محمد عطا جمال حمزة | |
|
hamdyhassan المدير التنفيذى
عدد المساهمات : 1012 تاريخ التسجيل : 29/06/2009 العمر : 57 الموقع : hamdyhassan954@gmail
| موضوع: رد: الموسوعة النوبية الأربعاء فبراير 19, 2014 3:41 am | |
| مجهود عظيم ومعلومات مفيدة شكرا الصديق العزيز الغائب عن الانظار ولكن فى الوجدان محمد جاشو | |
|